شهدت فعاليات المؤتمر الدولي الأول للابتكار الهندسي، الاستدامة، والأنظمة الذكية “IC-EISIS 2026″، والذي تُشارك في تنظيمه جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية بالتعاون مع كلية الهندسة بجامعة قناة السويس، وجامعة العين العراقية، وجامعة واسط العراقية، ونقابة المهندسين، تفوقاً علمياً لافتاً ومشاركة بحثية استثنائية من طلاب برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي بالجامعة الأهلية، والذين حصدوا المركز الثاني لأفضل بحث علمي، مقدمين واجهة مشرفة تليق بمكانة الجامعة ومستقبل شبابها الواعد في المحافل العلمية الدولية.
ويُقام المؤتمر في الفترة من 21 إلى 23 يونيو 2026، برعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.
وتحت رعاية الأستاذ الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، و بإشراف عام الأستاذ الدكتور عادل أحمد حسن نائب رئيس جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبإشراف الأستاذ الدكتور أسامة نصار عميد كلية الهندسة، فيما تولى الإشراف التنفيذي للمؤتمر الأستاذ الدكتور أحمد مجدي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.
وقد حظيت الجلسة الافتتاحية وفعاليات المؤتمر بحضور رفيع المستوى من قيادات الجامعات المنظمة ونخبة من العلماء والباحثين وممثلي نقابة المهندسين بالقاهرة والإسماعيلية؛ حيث تم تسليط الضوء على الأبحاث الابتكارية المقدمة من طلاب جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، والتي عكست مهاراتهم المتميزة وقدراتهم البحثية الفائقة على أرض الواقع.
وجاء هذا الفوز المستحق لطلاب برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي من خلال تقديم ورقة بحثية حملت عنوان:
*“Egyptian Hieroglyph Recognition Using IGSM Segmentation and ConvNeXt Ensemble Classification”*
ويتناول هذا البحث الفائز تطوير منظومة ذكية للتعرّف على الرموز الهيروغليفية المصرية من الصور الأثرية، من خلال الدمج بين تقنيات معالجة الصور لزيادة وضوح النقوش وتقليل تأثير الظلال والخلفيات المعقدة، ونماذج التعلم العميق الحديثة لتصنيف الرموز بدقة عالية. وتعمل المنظومة على تحليل صورة النقش الأثري، وإبراز مناطق الرموز الهيروغليفية وفصلها بصريًا عن الخلفية، ثم التعرّف على الرمز وتصنيفه آليًا، بما يفتح آفاقًا واعدة لدعم فهرسة النقوش وتوثيقها رقميًا.
وقد حققت المنظومة دقة استثنائية بلغت **99.81%** في نتائج تجارب نظام الـ *Soft-Voting Ensemble*، بما يعكس كفاءة المنهج المقترح وإمكاناته الواعدة في توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في علوم الآثار، والتوثيق الرقمي، والحفاظ على التراث المصري العريق.
يُذكر أن المؤتمر يجمع فعاليات تبادلية مباشرة بمقر الكلية بالإسماعيلية، على أن تُختتم أعماله في اليوم الثالث عبر جلسات افتراضية (عبر الإنترنت)، يشهد خلالها إعلان جوائز أفضل الأبحاث والعروض العلمية تكريماً للتميز وتشجيعاً للباحثين والطلاب المشاركين.
وضمت قائمة الطلاب الفائزين كلًا من: آية الغنيمي، ورنا نادر، وعلي مصطفى، ومحمد ناصر، وأنطوان جميل، وتوماس سمعان، الذين قدموا صورةً مشرفةً لطلاب جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، وأسهموا بتميزهم وجهودهم في تحقيق هذا الإنجاز، بما يعكس مستوى طلاب الجامعة وقدرتهم على المنافسة والنجاح في المحافل العلمية والأكاديمية.



